.post-7676 .entry-title{color: }dir="rtl" lang="ar"> كهنة بوذيين وهندوس من سريلانكا في أول زيارة على الإطلاق إلى السعودية – مدونة رابطة العالم الإسلامي
Site icon مدونة رابطة العالم الإسلامي

كهنة بوذيين وهندوس من سريلانكا في أول زيارة على الإطلاق إلى السعودية

رهبان بوذيون من سريلانكا يلتقون الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى

بدعوة من الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس منظمة علماء المسلمين للمشاركة في ملتقى “تعزيز القيم المشتركة بين أتباع الأديان” الذي ينظمه رابطة العالم الإسلامي ، منظمة إسلامية دولية غير حكومية مقرها في مكة ، المملكة العربية السعودية مخصصة للقادة الدينيين وكبار العلماء ، وفد برئاسة باناجالا أوباتيسا ثيرا ، رئيس جمعية مهابودي في سريلانكا والزعيم سانغا ناياكا لليابان ، رئيس الكهنة – معبد لانكاجي ، اليابان ورئيس الكهنة – سانشي تشيثياجيري فيهارايا ، الهند زاروا المملكة العربية السعودية في الفترة من 9 إلى 13 مايو 2022. هذه أول زيارة على الإطلاق للمملكة يقوم بها كاهن بوذي.

ألقت كلمة Banagala Upatissa Thera الموقرة كلمة أمام المنتدى المذكور أعلاه الذي انعقد في 11 مايو في فندق ريتز كارلتون المرموق في الرياض. في خطابه ، موست فين. ركز Banagala Upatissa Thera اهتمامه على التشابه بين تعاليم الإله بوذا والتعاليم والممارسات في العقيدة الإسلامية. وذكر أن “العديد من الناس سيصابون بالصدمة إذا اعتقدوا أن الإسلام والبوذية يمكن مقارنتهما بأي شكل من الأشكال ، ومع ذلك إذا نظرت عن كثب إلى تعاليمهم وجهودهم نحو السلام ، فإنهم أكثر تشابهًا مما قد يشك فيه المرء”. وبمزيد من التفصيل في تعاليم اللورد بوذا ، قال ثيرا الموقر: “الفلسفة البوذية مهمة حقًا للسلام العالمي. المانترا والفلسفة صالحة ومفيدة في حياة الجميع ليس فقط للبوذيين “.

خلال إقامته في الرياض ، تحدث الموقر ثيرا أيضًا إلى عدد قليل من أفراد المجتمع السريلانكي حول التسامح الديني والتفاهم. وشدد على أهمية المساهمة الإيجابية للسريلانكيين الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية في وقت تواجه فيه سريلانكا وضعا اقتصاديا حرجا.

شاركت ثيرا الموقرة أيضًا في احتفال فيساك في مقر سفارة سريلانكا في 13 مايو الذي نظمه المنتدى الثقافي السريلانكي ، جنبًا إلى جنب مع المجتمع السريلانكي في الرياض ، والذي تضمن بودي بوجا ، وأداءًا ثقافيًا للطلاب من دهام باسالا. أشاد الراهب الموقر بالمجتمع السريلانكي في الرياض لتقليص احتفالات فاسك هذه المرة وتحويل الموارد المخصصة لاحتفالات المحتاجين في سريلانكا.

كما شارك في حفل ضنا (عطاء الصدقات) الذي تم تنظيمه في السفارة في 12 مايو.

كوروكال راماتشاندرا إيير من قسم الدين الهندوسي وفين. كما شارك في المنتدى Koswatte Palitha Thera. كما أنها المرة الأولى التي يزور فيها كاهن هندوسي من سريلانكا المملكة.

Exit mobile version