.post-7358 .entry-title{color: }dir="rtl" lang="ar"> اختتام أول زيارة قام بها كهنة بوذيون وهندوس من سريلانكا – مدونة رابطة العالم الإسلامي
Site icon مدونة رابطة العالم الإسلامي

اختتام أول زيارة قام بها كهنة بوذيون وهندوس من سريلانكا

بدعوة من الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس منظمة علماء المسلمين للمشاركة في ملتقى “تعزيز القيم المشتركة بين أتباع الأديان” الذي ينظمه رابطة العالم الإسلامي، وهي منظمة إسلامية دولية غير حكومية مقرها في مكة، المملكة العربية السعودية مخصصة للقادة الدينيين وكبار العلماء، وفد برئاسة باناجالا أوباتيسا ثيرو، رئيس جمعية مهابودي في سريلانكا والزعيم سانغا ناياكا لليابان ، قام كبير الكهنة – معبد لانكاجي، اليابان وكبير الكهنة – سانشي تشيثياجيري فيهارايا ، الهند بزيارة المملكة العربية السعودية في الفترة من 9 إلى 13 مايو 2022. هذه هي أول زيارة على الإطلاق للمملكة يقوم بها كاهن بوذي.

ألقت كلمة Banagala Upatissa Thero الموقرة كلمة أمام المنتدى المذكور أعلاه الذي انعقد في 11 مايو في فندق ريتز كارلتون المرموق في الرياض. في خطابه موست فين. ركز Banagala Upatissa Thero اهتمامه على التشابه بين تعاليم الإله بوذا والتعليم والممارسات في العقيدة الإسلامية. وذكر أن “العديد من الناس سيصابون بالصدمة إذا اعتقدوا أن الإسلام والبوذية يمكن مقارنتهما بأي شكل من الأشكال، ومع ذلك إذا نظرت عن كثب إلى تعاليمهم وجهودهم نحو السلام ، فإنهم أكثر تشابهًا مما قد يشك فيه المرء”. بمزيد من التفصيل في تعاليم اللورد بوذا، قال ثيرو الموقر: “الفلسفة البوذية مهمة حقًا للسلام العالمي. المانترا والفلسفة صالحة ومفيدة في حياة الجميع ليس فقط للبوذيين”.

خلال إقامته في الرياض ، تحدث الجليل ثيرو أيضًا إلى أفراد المجتمع السريلانكي المختار حول التسامح الديني والتفاهم.

وشدد على أهمية المساهمة الإيجابية للسريلانكيين الذين يعيشون في المملكة في وقت تواجه سريلانكا وضعا اقتصاديا حرجا.

كما شارك The Most Vesak Celebration في مقر السفارة في 13 مايو الذي نظمه المنتدى الثقافي السريلانكي مع المجتمع السريلانكي في الرياض والذي يضم Bodhi Pooja ، والأداء الثقافي لطلاب Daham Pasala. أشاد الراهب الموقر بالمجتمع السريلانكي في الرياض لتقليص احتفالات فاساك هذه المرة وتحويل الموارد المخصصة لاحتفالات المحتاجين في سريلانكا.

كما شارك في مهرجان ضنا (عطاء الصدقات) الذي نظم في السفارة في 12 مايو.

Exit mobile version