.post-2763 .entry-title{color: #dd9933}dir="rtl" lang="ar"> علماء دين ومغردون يثمنون جهود رابطة العالم الإسلامي فى مؤتمر السلام الأفغاني – مدونة رابطة العالم الإسلامي
Site icon مدونة رابطة العالم الإسلامي

علماء دين ومغردون يثمنون جهود رابطة العالم الإسلامي فى مؤتمر السلام الأفغاني

 أمين عام رابطة العالم الاسلامي خلال الاعلان التاريخي لتحقيق المصالحة بين أبناء الشعب الأفغاني

الإعلان التاريخي في المصالحات بين الفرقاء تعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها رابطة العالم الإسلامي

 ثمّنت شخصيات دينية وفكرية إسلامية ومغردون على وسائل التواصل الجهود التي قامت بها رابطة العالم الإسلامي في سبيل خدمة قضايا الأمة الإسلامية حول العالم، ولاسيما المساعي الدؤوبة فى مؤتمر السلام الأفغاني الذي عقد مؤخرا بمكة المكرمة.

وأشاد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بمخرجات المؤتمر الإسلامي الذي انعقد في رحاب بيت الله العتيق بمكة المكرمة، تحت مظلة رابطة العالم الإسلامي، وبرعاية المملكة العربية السعودية، الذي اختتم أعماله بتوقيع كبار العلماء في جمهوريتي باكستان وأفغانستان الإعلان التاريخي «إعلان السلام في أفغانستان».

الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين

وأشار العثيمين إلى أن هذا الإعلان التاريخي يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية رئيسة القمة الإسلامية ودورها الريادي في المصالحات بين الفرقاء في الدول الإسلامية، مؤكدا أن نجاح ما قامت به رابطة العالم الإسلامي اليوم من جهد موفق في هذا الاتجاه يؤكد ريادة المملكة وحرصها على دعم المفاوضات بين الفئات المتقاتلة ونبذ كل أعمال العنف والتطرف بكل أشكالها وصورها.

وثمن الأمين العام جهود الرابطة بقيادة معالي الأمين العام رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، التي أفضت إلى التوصل إلى الإعلان التاريخي والاتفاق على إيجاد حل نهائي وشامل للنزاع الأفغاني، عبر الوصول إلى أرضية مشتركة بين الأطراف المتصارعة، الأمر الذي يمهد الطريق إلى وقف إراقة الدماء وقيادة الشعب الأفغاني لعملية السلام والمصالحة والاستقرار والتقدم والازدهار.

وأشاد العثيمين أيضا بروح الأخوة التي سادت في المؤتمر بين علماء الإسلام في جمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية أفغانستان الإسلامية، الذين لهم التأثير الشرعي الحاسم على جميع الأطراف، وبذلك تنتصر قوة العقل على العنف والتطرف والغلو.

الشيخ عبدالرحمن السديس

خطبة الجمعة

وقال إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ عبدالرحمن السديس، في خطبة الجمعة التي ألقاها في اليوم التالى من انعقاد المؤتمر، إن ما صدر في البيان الختامي للمؤتمر الإسلامي لإحلال السلام والأمن والاستقرار في أفغانستان، المتضمن للتوصيات النافعة والآثار البالغة في إحلال الأمن والاستقرار والسلام في أفغانستان والمنطقة، سائلا المولى عز وجل أن تحقق مخرجات المؤتمر الآمال المرجوة.

الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي

بدوره، أشار إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي، إلى أن ما صدر عن مؤتمر «إعلان السلام في أفغانستان» في البيان الختامي، يبشر بخير كثير، سائلا الله أن يجزي خادم الحرمين وولي العهد خير الجزاء على هذه الجهود العظيمة المباركة.

الدكتور محمد قاسم حليمي

المصالحة الحل الأمثل

وشدد الدكتور محمد قاسم حليمي وزير الحج والأوقاف والإرشاد بجمهورية أفغانستان الإسلامية، على أن القرآن الكريم اعتبر المصالحة الحل الأمثل والنافع لحل كثير من النزاعات والخلافات، فحث عليها واعتبر التمسك بها من فضائل الأعمال.

وقال: «هنيئًا لمن أجرى الله الخير على يديه، فجعله سببًا للمّ شمل قد تفرق، وإنهاء فُرقة دامت لسنوات»، مؤكدًا «كمسؤول حكومي» أن حواجز المصالحة جميعها زالت ولم يبق منها شيء، وشدد على أن المصالحة بين أبناء الشعوب الإسلامية ضرورة دينية، وإنسانية، وحضارية، واقتصادية، واجتماعية، وسياسية، ونفسية، لا يستغني عنها أي مجتمع مسلم، مشيدا بدور رابطة العالم الإسلامي، وأمينها العام الدكتور محمد عبد الكريم العيسي فى الجهود الكبيرة التي تمت لانهاء النزاع بين أبناء الشعب الأفغاني.

الشيخ الدكتور نور الحق قادري

إحلال السلام

من جهته أكد الشيخ الدكتور نور الحق قادري وزير الشؤون الإسلامية وتسامح الأديان في جمهورية باكستان الإسلامية، أن «المملكة أدت دومًا دورها بشكل فعّال لإحلال السلام في أفغانستان، وكذلك سعت باكستان دائمًا لإحلال السلام والصلح، مضيفًا «لقد دعم البلدان كل خطوة تتخذ لإحلال الأمن والسلام في المنطقة بأسرها، وخاصة في أفغانستان وعلى مستوى العالم، وآمل أن يستمر البلدان الشقيقان في لعب دور ديناميكي وفعّال من أجل إحلال السلام».

وأكد سفير جمهورية أفغانستان لدى المملكة أحمد جاويد مجددي، على أن «السعودية لم تخذل أفغانستان يومًا؛ وما زالت تعمل وتساهم فِي سبيل تحقيق الأمن والسلام فيها».

 فيما أشار الدكتور شفيق صميم السفير والمندوب الدائم لجمهورية أفعانستان في منظمة التعاون الإسلامي، أن «جهود المملكة وقادتها جهود داعمة ومساندة ومثمرة وموفقة في إيجاد حلول جوهرية للنزاعات في العالم الإسلامي».

 

مصالحة تاريخية

ومن ضمن آلاف التغريدات على مواقع التواصل الإجتماعي كتب مالك الروقي على «تويتر»: بجوار المسجد الحرام تمت مصالحة تاريخية بدعم ومبادرة المملكة العربية السعودية، وتحت مظلة رابطة العالم الإسلامي إجتمع علماء باكستان وأفغانستان لـ «إعلان السلام في أفغانستان»، والشيخ محمد عبد الكريم العيسى أمين رابطة العالم الإسلامي يعلن نجاح المؤتمر في رحاب مكة السلام.

وكتب الإعلامي عبدالله العريفج على منصة «تويتر»، بجوار «قبلة الاسلام» وبرعاية سعودية: انطلاق أعمال مؤتمر إعلان السلام والمصالحة التاريخية بين باكستان وأفغانستان برعاية رابطة العالم الإسلامي وبمشاركة كبار المسؤولين والعلماء من جمهوريتي أفغانستان وباكستان الإسلاميتين بغية تحقيق المصالحة بين الأطراف الأفغانية.

Exit mobile version