.post-17333 .entry-title{color: }dir="rtl" lang="ar"> في اليوم العالمي للغة العربية.. “العيسى”: نَفخرُ بلغةً القرآن الكريم الخالدة رَمزًا لهُويَّتنا وجسرًا لتواصل الحضارات – مدونة رابطة العالم الإسلامي
Site icon مدونة رابطة العالم الإسلامي

في اليوم العالمي للغة العربية.. “العيسى”: نَفخرُ بلغةً القرآن الكريم الخالدة رَمزًا لهُويَّتنا وجسرًا لتواصل الحضارات

الشيخ د. محمد بن عبد الكريم العيسى

فى اليوم العالمي للغة العربية، حرص معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، الشيخ د. محمد بن عبد الكريم العيسى، على المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام.

وقال “العيسى”: نَحتفي بِلُغتنا الخالدة، ونَفخرُ بها لغةً للقرآن الكريم، ورَمزًا لهُويَّتنا، وجسرًا لتواصل الحضارات بإسهاماتها الجليلة في الفكر الإنساني.

وأضاف:”تمسكوا بلغتكم العربية، وحافظوا عليها، وعلموها أبناءكم، وازرعوا فيهم أن اللغة هُوية، وأن الحفاظ على الهُوية لا يتعارض مع الحداثة ورَكْب التقدم”.

وأكد “أمين عام رابطة العالم الإسلامي” عبر  صفحتة الرسمية على مواقع تويتر: “اختُصَّت العربية دون بقية اللغات بفضائل عدة؛ فكانت وعاء لخاتم الرسالات، وشاهد عيان على تقدم المسلمين والعرب وتفوقهم في مختلف العلوم على مرِّ العصور”.

خصائص اللغة العربية

وحرصت رابطة العالم الإسلامي على توضيح أهم خصائص لغة القرآن الكريم، بمناسبة اليوم العالمي الموافق 18 ديسمبر الجاري، وذلك عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” والتي جاءت كالتالي:

▪اللغة العربية واحدة من أهم لغات العالم، ومن أكثرها ذيوعًا وانتشارًا.

▪شرف الله اللغة العربية بأن جعلها لغة القرآن الكريم، ولسان شرائعه وأحكامه، وتبيان حلاله وحرامه، وخزانة كنوزه وأسراه؛ قال تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}. [يوسف: 2]

▪أكثر ما يميز اللغة العربية امتلاكها لأسباب حياتها، ومقومات بقائها، وقدرتها على الاحتفاظ بأصالتها، مهما تباعد الزمان، وتداخلت اللغات.

▪التعبير بفصاحة وبيان مما تتميز به اللغة العربية؛ حيث يستطيع المتكلم بها أن يصيغ عبارة دالة على الواقع وفق مقتضى الحال في سهولة ويسر؛ بعيدًا عن  التنافرات الكلامية، والتعقيدات اللفظية.

▪ يتحدث بها يوميا أكثر من 400 مليون شخص.

مميزات اللغة العربية

▪اللغة العربية من أثرى لغات العالم من حيث المفردات، ويستطيع المتحدث بها أن يعبر عن المعنى الواحد بألفاظ متعددة، كلُّ لفظ منها موضوع  لحال أو موصوف دال عليه، يضيف معنى جديدًا.

▪تتميز اللغة العربية بنظام صوتي يدل السامع على معنى الكلمة ومدلولها بمجرد صوته وجرسه.

▪تنضبط الكلمة العربية بالميزان الصرفي الذي يمكّن الأدباء من تحويلها إلى أبنية مختلفة باختلاف المعاني التي يسوقونها، ويثري الأداء البلاغي بأساليب جمالية متنوعة.

Exit mobile version